القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار

ما الفارق بين كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية؟

 




 

لا يدرك الكثير من الناس ما الفارق بين كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية! لذلك سنقدم لكم اليوم مقارنة سريعة بين الكورتين الشمالية والجنوبية. وسنعرض بعض الاختلافات بينهم علىالمستوى الجغرافي والتاريخي والمناخي، فتابعنا للنهاية عزيزي القارئ.

 

كوريا هي منطقة جغرافية تقع في شرق آسيا. تم تقسيمها إلى دولتين مستقلتين ذواتي سيادة منفصلتين عن الأخرى، ويعرفان الآن بكوريا الشمالية وكوريا الجنوبية. حيث يشكل البلدان معًا شبه الجزيرة الكورية.

 

تحدها من الشمال الغربي جمهورية الصين، وتحدها من الشمال الشرقي روسيا. وتحدها من الشرق ويفصلها عن اليابان مضيق كوريا وبحر اليابان. ويشتهر بإسم آخر وهو البحر الشرقي، أما في الجنوب، فيفصلها بحر الصين الشرقي عن تايوان.

 

 

أولا: كوريا الشمالية

 

تسمى الجمهورية الكوريةالديمقراطية الشعبية، وعاصمتها بيونغ يانغ، والعاصمة هي أكبر مدينة فيها. تقع شمال شبه الجزيرة الكورية في شرق قارة آسيا. يمر بينها وبين الصين نهر الآمنوك ونهر التومن. تحدها روسيا من الناحية الشرقية، وتشترك كوريا مع جمهورية الصين في الجانب الغربي ويطل كلاهما على خليج كوريا والبحر الأصفر. ويفصل بين شبه الجزيرة الكورية وكوريا الشمالية شريط حدودي بري من الجنوب.

 

 

ما هي جغرافية كوريا الشمالية؟

 

تقع كوريا الشمالية ضمن المنطقة الجغرافية بين خطي عرض 37 درجة و 43 درجة شمالاً. أما بالنسبة لخط الطول فهي تقع بين خطي طول 124 درجة و131 درجة شرقاً. تبلغ مساحة كوريا حوالي 120000 كيلومتر مربع. يبلغ تعداد سكانها المقيم على أراضيها ما يقرب من خمسة وعشرين مليون نسمة.

 

 

تعتبر كوريا الشمالية منطقة جبلية بسبب انتشار سلاسل الجبال على مسافة تقدر بنحو 80% من مساحة أراضيها. وتبلغ إرتفاعات قممها الجبلية تقريبا ألفي متر فوق مستوى سطح البحر.

 

 

 

 

ما مناخ كوريا الشمالية؟

 

تتأثر كوريا الشمالية بالمناخالقاري، ولكل فصل من فصولها الأربعة ميزة خاصة. حيث يكون فصل الشتاء طويلًا وقاسيًا، خاصة في المناطق الشمالية من البلاد. حيث تشهد تساقط الثلوج لمدة تصل إلى 37 يومًا.

 

أما فصل الصيف يتميز بإرتفاع درجات الحرارة، مع ارتفاع نسبة الرطوبة ويشهد هطولا للامطار بسبب الرياح الموسمية.

 

تهب الرياح الموسمية الجنوبية، وتعاني المناطق الجنوبية الشرقية من الرطوبة بسبب الرياح الموسمية القادمة من المحيط الهادي. ويشهد الصيف في المنطقة حدوث أعاصير تؤثر على المنطقة مرة واحدة فقط في كل فصل صيف.

 

وتكون درجات الحرارة معتدلة في الربيع والخريف، وما يجعل الجو أكثر اعتدالًا هو تغير الرياح باستمرار.

 

 

 

الإقتصاد

 

تعتمد كوريا الشمالية على اقتصادها في تحقيق الاكتفاء الذاتي. حيث يعتبر اقتصادها حكوميًا بشكل كامل. هذا مكن الدولة من توفير أساسيات الحياة (الغذاء والسكن والرعاية الصحية والتعليم) مجانًا لمواطنيها.

 

 

وجدير بالذكر أن القطاع الأكثر تأثيراً في اقتصاد البلاد هو الصناعة. حيث تشكل 43٪  من إقتصادها، ثم قطاع الخدمات بنسبة تقارب 34%، ثم الزراعة التي تشكل أدنى نسبة في الدولة، وهي 23%.

 

 

 

ثانيًا: كوريا الجنوبية

 

تحتل كوريا الجنوبية موقعًا في الجزء الجنوبي من شبه الجزيرة الكورية. وأخذت اسمها من العائلة المالكة التي حكمتها واسمها "كوريو". وكان ذلك في العصور الوسطى، ويبلغ عدد سكانها حوالي خمسين مليون نسمة. يقطن سكانها على مساحة 100210 كيلومترات مربعة، وتتميز بطبيعتها الجبلية.

 

 

تعتبر كوريا الجنوبية جمهورية ذات سيادة، فهي جمهورية رئاسية، مقسمة إلى سبعة عشر وحدة إدارية. وتعتبر من الدول المتقدمة حيث يتمتع سكانها بمستوى معيشي متطور ومتحضر للغاية. عاصمتها سيول، وهي أكبر مدينة في البلاد.

 

 

 

ما مناخ كوريا الجنوبية؟

 

مناخ كوريا الجنوبية بين قاري وشبه استوائي، وتأتي الرياح الموسمية من شرق آسيا. وتتعرض البلاد للأمطار خلال فترة الصيف من أواخر يونيو إلى أواخر يوليو. بينما يكون فصل الشتاء شديد البرودة، حيث تهبط درجات الحرارة إلى أدني مستوياتها لتبلغ عشرين درجة مئوية تحت الصفر.

 

يتميز الساحل الجنوبي بارتفاع درجات الحرارة في الشتاء، لكنه ينخفض ​​كلما ابتعدنا عن المناطق الساحلية باتجاه المناطق الجبلية. ويتميز صيفها بارتفاع درجة حرارته بشكل ملحوظ، حيث تتجاوز درجات الحرارة في البلاد 30 درجة مئوية.

 

 

 

 

 

الجغرافيا

 

تمتد كوريا الجنوبية لمسافة 1100 كيلومتر على طول البر الآسيوي. ويحدها من الغرب البحر الأصفر، ومن الشرق بحر اليابان. ويحدها من الجنوب بحر الصين الشرقي ومضيق كوريا. تقع في المنطقة الجغرافية عند خطي عرض و30 و39 درجة شمالاً. وتقع على خطي طول 124 درجة و130 درجة شرقاً بمساحة إجمالية 100000 كيلومتر مربع.

 

 

 

مدى قوة إقتصاد كوريا الجنوبية

 

تحتل كوريا الجنوبية المرتبة الرابعة في آسيا، وتحتل المرتبة الثانية عشرة من حيث تعادل القوة الشرائية. ويعتمد اقتصادها كليًا على الصادرات. وتنتج السيارات والروبوتات والبتروكيماويات والسفن والآلات الثقيلة والإلكترونيات. وتعتبر من بين المؤسسين في منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ.

 

 

كوريا الجنوبية هي دولة ذات دخل مرتفع، وواحدة من أكثر الدول الصناعية في منظمة التعاون والتنمية، واقتصادها ينمو بسرعة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تعليقات